التخطي إلى المحتوى

يحتفل محرك البحث جوجل الشهير بذكرى ميلاد الأديب والشاعر المصري الراحل فاروق شوشة الذي ولد في مثل هذا اليوم التاسع من شهر يناير من عام  من عام 1939 في دمياط، ورحل عن عالمنا في الرابع عشر من أكتوبر من عام 2016.

الشاعر فاروق شوشة الذي يحتفي به محرك البحث جوجل
الشاعر فاروق شوشة الذي يحتفي به محرك البحث جوجل

 

ولد فاروق شوشة في دمياط، وتعلّم هناك في الكتّاب حيث كانت الكتاتيب منتشرة وقتها، واعتبر الكتّاب أساسًا قويًا لـ اللغة العربية.

وحينما أصيبت قريته بوباء الكوليرا اضطر إلى أن يجلس في حجر صحي بمنزله، ووقتها بدأ يقرأ من أجل تمرير الوقت، ووقتها بدأ قراءة للشعر العربي في المكتبة المحلية، حيث قرأ كل شيء من الفترة ما قبل الإسلام إلى الشعراء المعاصرين في مكتبة دمياط، وهناك كان ميلاد أول قصائده.

السيرة الذاتية للراحل فاروق شوشة

التحق فاروق شوشة بكلية دار العلوم جامعة القاهرة، وكان معروف باسم شاعر الطلاب، وبعد التخرج، بدأ العمل كمذيع راديو، ثم تدرج في المناصب حتى أصبح مدير الإذاعة المصرية، وفي وقت لاحق، دخلت شوشة مجال التلفزيون. خلال حياته الإعلامية، ارتبط شوشة بالبرامج الثقافية والأدبية.

في عام 2005، عينت شوشة أمينا عاما لأكاديمية اللغة العربية، وهي هيئة وصفتها صحيفة الأهرام الأسبوعية بأنها “حارسة اللغة”. وكان شوشة، بصفته أمينا عاما، ينتقد ما اعتبره انخفاضا في جودة اللغة العربية في مصر، وهي مشكلة نسبها إلى مذيعي الإذاعة والتليفزيون، وضعف معايير التدريس، ونقص المكتبات في المدارس، ووصف شوشة المشكلة بأنها “قضية أمن وطني”.

 

وقد نشر المجلد الأول من قصائد شوشة في عام 1985، والمجلد الثاني في عام 2007. وفيما يتعلق بنشر المجلدات، قال شوشة: “يسرني أن أكون شرفا خلال حياتي، وليس كما هو الحال مع الكثير من المثقفين، بعد فترة طويلة من الموت “.

الجوائز التي حصل عليها فاروق شوشة 

حصل فاروق شوشة على مجموعة متعددة من الأجهزة نسردها كالتالي:

  •  جائزة الدولة في الشعر 1986.
  • جائزة محمد حسن الفقي 1994.
  • جائزة الدولة التقديرية في الآداب سنة 1997.
  • جائزة كفافيس العالمية عام 1991.
  • جائزة النيل من الدولة، وهي أعلى وسام يتم منحه للأدباء في مصر، وذلك عام 2016.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!