التخطي إلى المحتوى
الجوازات: 3000 ريال غرامة والسجن 6 أسابيع عقوبة التنقل في المملكة بدون هوية
إدارة الجوازات

أكدت اليوم المديرية العامة للجوازات بعض الأمور الشائكة التي كانت تلوح في الأفق خلال الأيام القليلة الماضية ومنها العقوبات الخاصة بالأشخاص الذين لا يحملون هوية وذلك بناءاً على نظام الإقامة والعمل.

المديرية العامة للجوازات تقرر 3000 ريال والسجن عقوبة التنقل بدون هوية

وخرجت المديرية العامة للجوازات لتؤكد من خلال تغريدة تم نشرها عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الإجتماعي تويتر أن عدم حمل الشخص المقيم داخل المملكة لبطاقة هوية.

من المؤكد أنه سوف يعرض الشخص إلى عقوبة مالية كبيرة بل ويصل الأمر في بعض الحالات إلى السجن وذلك وفقاً لنظام الإقامة والعمل داخل المملكة العربية السعودية.

وجاء في التغريدة التي نشرتها المديرية العامة للجوازات أيضاً أن الوافد الذي لا يحمل هوية مقيم سوف يتعرض إلى غرامة مالية سوف تصل إلى 3000 ريال سعودي أو السجن لمدة تصل إلى 6 أسابيع كما أنه في بعض الحالات من الممكن أن يعاقب الشخص بالعقوبتين معاً.

وإشتمل قرار المديرية العامة للجوازات أيضاً أن عدم تجديد الهوية الخاصة بالمقيمين في المملكة يعرضهم إلى الغرامة في المرة الاولى بمبلغ 500 ريال سعودي وغرامة في المرة الثانية تصل إلى آلاف ريال سعودي وفي المرة الثالثة 1000 ريال سعودي والترحيل من المملكة.

بالإضافة إلى أن حساب صاحب العمل في وزارة العمل والشؤون الإجتماعية من المقرر أن سوف يتعرض إلى الإيقاف نتيجة التأخر في تجديد هوية المقيمين.

ضبط 250 ألف مخالف لنظام الإقامة داخل المملكة وترحيل 91593 مخالف

وكانت  الحملات الميدانية المشتركة قد أسفرت والتي أنطلقت بداية من يوم الأربعاء الماضي الموافق يوم  26/ 2/ 1439هـ وحتى يوم الأحد والخاصة بتعقب بعض الأشخاص من مخالفي نظام الإقامة والعمل وذلك أمن الحدود والتي تمت في العديد من مناطق ومحافظات المملكة عن ضبط أكثر من 408 ألف مخالف .

تفاصيل مخالفي نظام الإقامة والعمل في المملكة العربية السعودية

وبالنظر إلى التفاصيل تمكنت الحملات الأمنية من ضبط 256 ألف مخالف لنظام الإقامة بالإضافة إلى 107 ألف مخالف لنظام العمل وأخثير 44289 مخالف لنظام أمن الحدود.

وبلغ إجمالي الأشخاص الذين تم ضبطهم خلال المحاولات المستميته للتسلل من خلال الحدود الخارجية للدخول إلى المملكة العربية السعودية ما يقرب من 5701 شخص.

ومن بين ال5071 شخص تبين أن 77% منهم يحملون الجنسية اليمنية مقابل 21% من حملة الجنسية الأثيوبية و 2% من الجنسيات الأخرى حيث تم ترحيل جميع المقبوض عليهم.

في الوقت الذي تمكنت فيه الحملات الميدانية من القبض على أكثر من 350 شخصاً أثناء محاولتهم التسلل للخروج ومغادرة المملكة العربية السعودية.

وفي التقارير التي أعلنتها بعض وسائل جاء إجمالي الأشخاص المتورطين في نقل والتستر على الأشخاص من مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود 842 شخصاً.

في الوقت الذي بلغ فيه إجمالي الأشخاص الذين تم إيقافهم لثبوت تورطهم في نقل وإيواء بعض من الوافدين والمخالفين للأنظمة ما يقرب من 132 مواطن قبل أن يتم إستكمال الإجراءات النظامية بحق 111 شخص وإخلاء سبيلهم.

وخلال الأيام القليلة المقبلة سوف يتم إسكتمال تنفيذ الأنظمة بحق بقية الموقوفين وعددهم 21 مواطن سعودي من جانب الجهات المختصة.

وبلغ إجمالي الأشخاص الذي تم إخضاعهم حالياً لإجراءات تنفيذ الأنظمة ما يقرب من 12078 وافد مخالف حيث تم تصنيفهم إلى 10065 رجلًا، و2013 امرأة.

قبل أن تقوم الحملات بإيقاع عقوبات فورية على أكثر من 68524 مخالف وإحالة 60707 مخالف لبعثاتهم الدبلوماسية للحصول على الوثائق التي تثبت سفرهم بطريقة شرعية وإحالة 66268 مخالف لإستكمال حجوزات سفرهم وترحيل 91593 مخالف.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.