التخطي إلى المحتوى
نائب الرئيس الأمريكي: نقل السفارة الأمريكية إلى القدس في 2019
نائب الرئيس الأمريكي يؤكد إفتتاح سفارة أمريكا في القدس 2019

أعلن نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس اليوم الأثنين الموافق الثاني والعشرين من شهر يناير للعام 2018 أن إفتتاح سفارة أمريكا في القدس من المقرر له أن يكون قبل نهاية عام 2019 حيث أكد مايك في كلمته التي ألقاها أمام الكنيست الإسرائيلي إن الأسابيع المقبلة سوف تكون ضمن خطتنا لفتح سفارة أمريكا في القدس.

نائب الرئيس الأمريكي يؤكد إقامة سفارة أمريكا في القدس

وأكمل بنس في كلمته إن فتح سفارة أمريكا في القدس سيكون قبل نهاية العام القادم حيث قال أن القدس عاصمة إسرائيل ولهذا السبب وجه دونالد ترامب نداءه إلى وزارة الخارجية بضرورة البداية في إتخاذ الإجراءات الأولية لنقل سفارة أمريكا من تل أبيب إلى القدس ولكنه لم يحدد موعد النقل بالتحديد.

وطلب بنس من المسؤولين في فلسطين العودة إلى المفاوضات مع إسرائيل بعد رفضهم ذلك خاصة بعد إعلان ترامب الذي انتقده معظم الدول الحليفة للولايات المتحدة الأمريكية خارج الشرق الأوسط الأمر الذي زاد من فرص إحلال السلام الموجود بين إسرائيل وفلسطين.

وقال مايك بنس أنه يآمل في أن تكون تلك الخطوة هي بداية وقت جديد وعهد من المحادثات بين الجانبين حتى يتمكنوا من الوصول إلى حل يرضي جميع الأطراف للصراع المستمر منذ عقود وقام بالتأثير على المنطقة العربية جميعاً.

محمود عباس يدعوا الإتحاد الأوروبي للإعتراف بالقدس 

وحث الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الأثنين الدول التي لها عضوية في الأتحاد الأوروبي على الإعتراف بدولة فلسطين وإعتبارها دولة مستقلة معتبراً ذلك أمراً لا يتناقض مع إستئناف مفاوضات السلام مع إسرائيل ، حيث أكد عباس أثناء زيارته الحالية لبروكسل انه يسعى للحصول على دعم الدول الأوروبية.

خاصة بعد أن أعلن ترامب إعترافة بالقدس عاصمة لإسرائيل حيث قال محمود عباس ” أوروبا شريك حقيقي للسلام في المنطقة ونطالبها بالإعتراف بفلسطين سريعاً في الوقت الذي أصدرت فيه مسؤولة السياسة الخارجية في الأتحاد الأوروربي فيدريكا موغيريني أن الإتحاد يتطلع دوماً لإن تكون القدس عاصمة فلسطين.

دونالد ترامب يؤكد أن القدس عاصمة لإسرائيل

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد خرج الشهر الماضي ليؤكد رسمياً الاعتراف بمدينة القدس عاصمة لإسرائيل مؤكداً في الوقت ذاته أن الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل تأجل بسبب أنه لم يساهم في تحقيق السلام.

وخلال الخطاب الذي قاله ترامب أمام البيت الأبيض أنه حان الوقت للإعتراف رسمياً بالقدس عاصمة لإسرائيل معتبراً أنه لأكثر من 20 عاماً رفض رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية الأعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل وانا افي بوعدي الآن

واعتبر ترامب أنه يجب أن تبقى القدس موقعاً مقدساً للأديان السماوية الثلاثة كما أن القدس هي مقر الحكومة الإسرائيلية والكنيست بالإضافة إلى المحمكمة العليا.

قبل أن يخرج دونالد ترامب ليؤكد إن قرار نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس قد تأخر سنوات كثيرة وكان يجب أن يقوم أحد الرؤساء السابقين بإتخاذ هذا القرار.

وأضاف تراب في الإجتماع الذي عقده مع حكومته ان بعض الرؤساء السابقين للولايات المتحدة الأمريكية أكدوا انهم يريدون فعل ذلك ولم يقوموا بنقل السفارة.

ومن المنتظر ان يطلب ترامب من وزارة الخارجية البدء في البحث عن موقع لإنشاء سفارة في القدس في إطار ما يتوع أن تكون عملية تستمر لسنوات طويلة وذلك لنقل النشاط الدبلوماسي من تل أبيب.

ردود الأفعال الخاصة بكلمة الرئيس الامريكي ترامب

وفور صدور قرار بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس تعالت ردود الأفعال والعواقب التي من المنتظر أن تحدث عقب قراره المترقب بإعتراف القدس عاصمة لإسرائيل.

في الوقت الذي خرجت فيه الجامعة العربية لتؤكد أن لجنة مبادرة السلام سوف تعقد إجتماعاً يوم السبت المقبل في القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية على المستوى الوزاري.

وذلك للنظر في التطورات الخاصة بالقدس في حين عبر بعض الدول عن قلقها من قرار ترامب مؤكدة في الوقت ذاته أن سيزيد من الأمور تعقيداً في المنطقة العربية.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.