التخطي إلى المحتوى
المملكة تشهد خسوف جزئي للقمر
الأربعاء المقبل المملكة تشهد خسوف جزئي للقمر

أكد رئيس المجمعة الفلكية في جدة المهندس ماجد أبو زهران، أن الكرة الأرض سوف تشهد يوم الأربعاء المقبل الموافق 31 يناير 2018 خسوف كلي للقمر في الوقت الذي تشهد فيه المملكة خسوف جزئي للقمر وهو الخسوف الأول الذي تشهده المملكة في العام 2018 قبل الآخر المتوقع حدوثه في شهر مايو المقبل.

الأربعاء المقبل المملكة تشهد خسوف جزئي للقمر

ويعتر هذا القمر هو الثاني الذي نشاهده في شهر يناير وعاده ما يتم إطلاق وصف القمر الأزرق على ثاني قمر بدر يظهر في نفس الشهر والقمر الأزرق هو إسم فقط لا علاقه له بلون القمر وسوف يتزامن هذه المره سوف يتزامن مع ظاهرة خسوف جزئي للقمر.

حيث كانت المرة الأخيرة التي تزامن فيها مع النصف الغربي الخاص بالكرة الأرضية يوم 31 مارس عام 1866 أما بالنسبة للنصف الشرقي من الكرة الأرضية كان آخر خسوف جزئي للقمر جاء مع التزامن يوم 30 ديسمبر من العام 1982.

وسوف يكون الخسوف الكلي للقمر مشاهداً بصورة أوسع في شمال غرب أمريكا وشرق أوروبا والمحيط الهندي والقارة القطبية الجنوبية في حين سوف يكون خسوف جزئي للقمر في شمال أوروبا واستراليا وآسيا وشمال غرب أمريكا الجنوبية والمحيط الهادي والأطلسي والهندي.

توقيت مشاهدة خسوف جزئي للقمر بتوقيت أم القرى

وسوف يبدأ الحدث على مستوى الكرة الأرضية حيث سيدخل القمر إلى المنطقة الخاصة بشبه ظل الأرض في تمام الساعة 1:51 بعد ظهر يوم الأربعاء المقبل وفي هذه المرحلة عادة لا تكون ملاحظة بسبب إضاءه نور الشمس وهو الأمر الذي يجعل قرص القمر مضاءاً قبل أن يبدأ قرص القمر بشكل متزايد يغرق في ظل الأرض وتنقص الإضاءه الخاصة به.

وفي النهاية سوف يقع قرص القمر كاملاً داخل ظل الأرض في تمام الساعة 3:51 عصراً ويبدأ الكسوف الكلي ويأخذ القمر لوناً أحمراً بسبب أن الغلاف الجوي الموجود حول الأرض سوف يعمل على تشتيت الطيف الأزرق والمشتقات الخاصة به ويأخذ نور الشمس ويبقى اللون الأحمر الذي يسقط على القمر.

قبل أن يبلغ خسوف جزئي للقمر الذروة العظمى له في تمام الساعة 4:29 عصراً تزامناً مع وقوعه في طور البدر المكتمل قبل أن يبدأ القمر في الإنسحاب والخروج من ظل الأرض في تمام الساعة 5:07 عصراً وستبلغ المدة التي يشاهد فيها الخسوف الكلي للقمر ساعة و16 دقيقة.

مراحل مشاهد خسوف جزئي للقمر في المملكة العربية السعودية

وسوف يرى المواطنون داخل المملكة العربية السعودية المراحل الأخيرة لخسوف القمر الجزئي مع غروب الشمس بنسب متفاوتة حيث سيصل الجزء المخسوف من قرص القمر 80% وكلما أتجه الأشخاص للغرب تنخفض النسبة في الرياض 52% وفي الحدود الشمالية 34% وفي القصيم 24% وفي حائل 20% وفي نجران 13% وفي الجوف 11% وفي المدينة المنورة 1.8 % وفي جازان 2.7 % وفي الباحة 2.7 %

موعد إنتهاء خسوف جزئي للقمر في سماء المملكة

وسوف يتنهي خسوف القمر الجزء في مناطق المملكة العربية السعودية في تمام الساعة 6:11 مساءاً وستكون مدة مشاهدة خسوف جزئي للقمر ساعتين و7 دقائق على مستوى العالم.

جدير بالذكر أنه بعد 14 يوماً فقط من خسوف القمر الكلي سوف يحدث كسوف جزئي للشمس لن يتمكن المواطنين في المملكة في مشاهدته.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.