“رسميًا” موعد زيادة الحد الأدني في المغرب 2025 وفقاً للدرجة الوظيفية والفئات المستفيدة

“رسميًا” موعد زيادة الحد الأدني في المغرب 2025 وفقاً للدرجة الوظيفية والفئات المستفيدة
موعد زيادة الحد الأدني في المغرب 2025

تصدر موعد زيادة الحد الأدني في المغرب 2025 محركات البحث خلال الساعات الأخيرة، حيث أن الحكومة قد أكدت في بيان رسمي لها أنها سوف تقوم بزيادة الحد الأدنى للأجور وذلك خلال العام الجاري 2025، ويأتي هذا القرار لتعزيز قدرة مواطني المملكة المغربية على الشراء في ظل الإرتفاع الكبير في أسعار جميع السلع، مما يحسن من الأحوال المعيشية لجميع المواطنين، وبالتالي تحقيق توازن اقتصادي بين جميع المواطنين.

موعد زيادة الحد الأدني في المغرب 2025

قالت الجهات المعنية بالأمر أن الزيادة سوف يتم تطبيق في الوقت الراهن، وسوف تكون الزيادة في مختلف قطاعات الدولة، ولكن بنسب متفاوتة حسب طبيعة كل قطاع، وجاءت أبرز قرارات الحكومة بشأن زيادة الحد الأدنى كالآتي:

  • سوف يتم رفع الحد الأدنى للأجور في القطاع العام بنسبة تصل إلى 10%.
  • من المقرر أن يتم زيادة الحد الأدنى للأجور في كل من القطاع الخاص الصناعي وكذلك الخدمي حيث يتم نقلها إلى مستوى جديد ولكن سوف يتم تحديده في وقت لاحق بالتعاون مع النقابات ورؤساء العمل.
  • سوف يتم مراجعة سلم الأجور الدنيا في قطاع الفلاحة وقطاع البناء وذلك من أجل تحسين أوضاع العاملين فيهما.

الفئات المستفيدة من الزيادة

من المتوقع أن تشمل زيادة الحد الأدنى للأجور عدد كبير من المواطنين، تمثلت في الآتي:

  • الموظفين في القطاع العام الذين يتقاضون رواتب محدودة للغاية لا تكفي احتياجاتهم الأساسية.
  • جميع العاملين في المصانع والشركات الخاصة.
  • العاملين في المجالات الخدمية سواء المطاعم أو النقل.
  • الفئات التي تعمل في قطاع الفلاحة والزراعة والصناعات اليدوية.

جدول الحد الادنى للأجور في المغرب وفقاً للدرجة الوظيفية

جاء جدول الحد الأدنى للأجور في المغرب حسب الدرجة الوظيفية لكل موظف كالآتي:

  • الدرجة الممتازة على 13800 درهم في الشهر.
  • الدرجة العالية على مراتب قيمته 11800 درهم في الشهر.
  • كما يحصل العامل في درجة مدير عام على راتب قيمته 10300 درهم في الشهر.
  • فيما الدرجة الأولى على راتب قيمته 9800 درهم في الشهر.
  • بينما يحصل العامل في الدرجة الثانية على راتب قيمته 8500 درهم في الشهر.
  • الدرجة الثالثة على راتب قيمته 8000 درهم في الشهر.
  • كذلك الدرجة الرابعة على راتب قيمته 7300 درهم في الشهر.
  • أما في الدرجة الخامسة على راتب قيمته 7100 درهم في الشهر.
  • يحصل العامل في الدرجة السادسة على راتب قيمته 7100 درهم في الشهر.

صحفية متخصصة في متابعة الأخبار العاجلة والقضايا المجتمعية، أمتلك خبرة في صياغة المحتوى الإخباري وتحليل الأحداث المحلية والعالمية بدقة وموضوعية، وأسعى دائمًا لتقديم المعلومة الموثوقة للقارئ.